القسم : أخبار الموقع
التاريخ : 2019/02/13

أنشطة مركز المقاصد بالمعرض الدولي للكتاب بالبيضاء

تم مساء الثلاثاء 13 فبراير 2019 على الساعة الخامسة  بالمعرض الدولي للكتاب بالبيضاء التعريف بمركز المقاصد للدراسات والبحوث الذي يديره ويشرف عليه أستاذنا العلامة أحمد الريسوني حفظه الله.
تناول الكلمة بداية نائب المديرالعلمي الدكتور الحسين الموس بصفته نائبا عن المدير تحدث فيها عن المركز ورسالته العلمية البحثية من خلال جديد إصداراته ومن خلال أيضا الشراكات العلمية والأكاديمية التي تربطه بعدد من الكليات والمراكز العلمية.
ثم تطرق الدكتور محمد عوام عضو اللجنة الإدارية إلى جانب مهم من رسالة المركز وهي الدورات العلمية الدولية والوطنية المتعلقة أساسا بمقاصد الشريعة، والتي شهدت نشاطا متميزا في عدد من الكليات المغربية، وكان آخرها دورة مقاصد السنة بمكناس، وكذا تقديم دورات تدريبية في مجال مهارات الاجتهاد المقاصدي التي يشرف عليها د الشيخ سالم الشيخي، والتي يتوخى منها ترسيخ الجانب المهاراتي التنزيلي، لأن العلوم الإسلامية طغى عليها الجانب النظري مع إهمال كبير للجانب التطبيقي والممارسة والتفعيل.

 ثم ختم اللقاء بكلمة د محمد الحبيب الدكالي حول كتابه المجتمع المدني ومقاصد الشريعة حيث بين فيه من خلال تجربته التي تربو عن ثلاثين سنة في هذا الميدان، الأسباب التي من أجلها دفعته إلى تأليف كتابه الممتع.
وتم توقيع كتاب (الحريات الفردية تأصيلا وتطبيقا) للدكتور الحسين الموس. وكتاب المجتمع المدني ومقاصد الشريعة للدكتور محمد الحبيب الدكالي.

والحمد لله رب العالمين.