القسم : أخبار الموقع
التاريخ : 2019/03/02

دورة تدريبية في مهارات الاجتهاد المقاصدي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية تطوان

نظم كل من مركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط، وشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإسلامية بتطوان، وجمعية البحث في الفكر المقاصدي، وفرقة البحث في العلوم الشرعية التابعة لنفس الكلية دورة تدريبية في مهارات الاجتهاد المقاصدي التي يؤطرها فضيلة الدكتور سالم الشيخي.

وبالمناسبة فإن مركز المقاصد للدراسات والبحوث فتح هذا اللون من التدريب في عدد من الكليات، ستأتي إن شاء الله في مواعدها المحددة، ويتوخى من ذلك منح الطلبة الباحثين آليات النظر للموازنة بين المصالح والمفاسد، أو بينها في ذاتها، عبر التدريب على عدد من القضايا والمسائل في شكل تمارين تنجز بشكل جماعي.

وهذا يعطي فرصة للباحثين ليخرجوا من تلقي العلوم بشكل تجريدي إلى نوع من الممارسة والتفعيل في الواقع، وكيفية تنزيل تلك القواعد التجريدية والنظرية على واقع الحياة في مختلف جوانبها.

وبما أن المدرب أو المؤطر الدكتور سالم الشيخي حفظه الله في تخصصه الأول وهو الهندسة، وتخصصه الثاني الدراسات الأصولية والمقاصدية وقد ذهب في ذلك شأوا بعيدا تنظيرا وتأليفا وممارسة، فهو جزاه الله خيرا عمل على ابتكار نوع ما سميته بالهندسة المقاصدية، وهي في صلب التفكير العلمي والمهاراتي. فنسأل الله التوفيق والسداد وأن ينفع الطلبة ووطننا بهذا الضرب من العلوم.

محمد عوام