القسم : بحوث
التاريخ : 2018/06/26

     يتضمن هذا العدد جملة من البحوث والمراجعات والحوارات المعرفية، فضلاً عن كلمة التحرير التي جاءت بعنوان "فقه الأولويات البحثيّة".

     واحتوى باب "بحوث ودراسات" أربعة أبحاث؛ إذ جاء البحث الأول بعنوان "العلاقة بين القرآن والفلسفة: دراسة وصفية مقارنة" للدكتور محمد نبيل العمري من الأردن. والبحث الثاني بعنوان "منهج المحدّثين في التعامل مع الصحيحين: الأحاديث المنتقدة أنموذجاً" للدكتور عمار أحمد الحريري من الأردن. والبحث الثالث بعنوان "دور الغزالي في ترسيخ الاتجاه النقدي للفلسفة المشّائيّة في الفكر الإسلامي" للدكتور بدران مسعود بن لحسن من قطر. والبحث الرابع بعنوان "مقصد التعارف وأثره في القانون الدولي الإسلامي" للدكتورة فريدة حايد من الجزائر.

     وجاء باب "رأي وحوار" بعنوان: جدل الخطاب والواقع: قراءة تفكيكية في أطروحة التفسير المادي للخطاب الشرعي الإسلامي، للدكتور عزوز الشوالي من تونس.

واحتوى باب "قراءات ومراجعات" مراجعتين لإصدارين من إصدارات المعهد العالمي للفكر الإسلامي؛ كانت الأولى لكتاب "الفكر المنهجي العلمي عند الأصوليين: دراسة لنظريتي الدليل، والترتيب والموازنة"، تأليف: الدكتور محمد عبد السلام عوام، وقدّمها الدكتور ماهر حصوة من الإمارات؛ أما المراجعة الثانية فكانت لكتاب "اقتصاد الأمن الاجتماعي: التحدي والاستجابة"، تأليف: الدكتور أحمد فرّاس العوران، وقدّمتها الدكتورة نعمت مشهور من مصر.

     وفي العدد منتقيات حديثة لبعض المؤلفات المتصلة بأبحاث العدد ضمن باب "عروض مختصرة".